Kamis, 17 Desember 2009
فإذا قال الوهابي , حديث : ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا فقل له يوجد في صحيح البخاري الحديث بلفظ : يُنزِلُ أي بضم الياء , معناه يأمر الله ملكا , فينزل الملك إلى السماء الدنيا كل ليلة فينادي الملك : هل من داع فيعطيه الله , هل من مستغفر فيغفر الله له كما روى النسائي عن أبي هريرة و أبي سعيد الخدري الحديث بلفظ : فيأمر منادياً فيُنادي فيكون معنى (ينزل ربنا) أي : ينزل الملك بأمر ربنا و نسبة الفعل إلى الله يدل على أن نزول الملك بأمر الله و هذا في اللغة جائز , كما لو قيل عن الحاكم : فعل كذا و المعنى أنه أمر ففعلوا , هذا من حيث اللغة جائز و أما من حيث الشرع فهو الجمع بين الأحاديث , بعضها يفسر بعضا و أما قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى فليس معناه أن الله قعد أو جلس أو سكن أو استقر فوق العرش نعوذ بالله من عقيدة اليهود الله تعالى يقول : إنا أنزلناه قرءانا عربيا يقول أبو بكر العربي المالكي بأن كلمة (استوى) لها أكثر من أربعة عشر معنى في اللغة نأخذ المعنى الذي يليق بالله و نترك المعنى الذي لا يليق بالله و ذلك بما ورد في القرءن يعني : ما أطلق الله على نفسه أطلقناه عليه , و ما لا , فلا من معاني (استوى) في لغة العرب التي لا يجوز إطلاقها عل الله : جلس و قعد و استقر و نضج و الله تعالى لم يطلقها على نفسه في القرءان فلا نطلقها على الله كما فعل اليهود و من معاني (استوى) في لغة العرب : قهر و الله تعالى أطلق على نفسه في القرءان بأنه القهار قال تعالى : و هو الواحد القهار فيكون المعنى أن الله قاهر للعرش الذي هو أكبر المخلوقات حجما فكيف ببقية المخلوقات التي هي أصغر من العرش , فالله القهار فما أطلق الله على نفسه أطلقناه عليه , و ما لا , فلا و نحن مع القرءان فإن قالت الوهابية الحديث القدسي أن النبي قال : قال الله تعالى : المتحابون بجلالي أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي ليوهموا الناس أن الله جسم له ظل , و العياذ بالله من التجسيم قل لهم رواية (أحمد بن حنبل) عن العرباض بن سارية : أظلهم في ظل عرشي فإضافة الظل إلى الله , معناه : الظل الذي خلقه الله , و هو ظل عرشه كما في الرواية الأخرى التي رواها أحمد فماذا تقول الوهابية في أحمد بن حنبل ؟ و قد قال (شيخ الأزهر) سليم البشري المالكي من اعتقد أن الله جسم أو أنه مماس للسطح الأعلى من العرش و به قالت الكرامية و اليهود و هؤلاء لا نزاع في كفرهم نقله عنه الشيخ سلامة القضاعي في كتابه : فرقان القرءان ص 100 و الحمد لله رب العالمين

0 komentar:

Diberdayakan oleh Blogger.

About Me

Foto Saya
أبـــــــــــــــــــــــــو عـــــــــــــــــــــــــــــمار
Sedan Rembang, Jateng, Indonesia
Lihat profil lengkapku

Blog Arcife